الأربعاء، 27 مايو 2009

بين التوعية و انكار الذات النشار مؤسس و رائد النهضة العلمية


بين التوعية و انكار الذات

النشار مؤسس و رائد النهضة العلمية
في الجامعات العربية و المصرية



ملخص السيرة الذاتية للدكتور محمد حمدي النشار

قمنا بجمعها و شرفنا بكتابتها كلا من

أ / شيرويت عبدالتواب محمد
أ /عبدالباسط محمد سالم محمد

مقدمة


شرفنا بعد الحاح شديد منا مع استاذنا الكبير و العالم الجليل الدكتور/ محمد حمدي النشار بكتابة السرة الذاتية و ليس الألحاح نتيجة كبر حجمه العلمي و الأجتماعي او لكثرة مشاغله بل يرجع ذلك لأنه شخصية تحب أن تعمل في صمت و بعيدا عن الأضواء و الشهرة فهو متعاون مع الجميع الصغير قبل الكبير فعلي مستوانا الشخصي حينما عرفناه ايام الدراسة الجامعية في مرحلة البكالوريوس كان مكتبه مفوحا للجميع الصغير قبل الكبير و كان يمنح كتابه الجامعي لمن يحس انه غير قادر علي شرائه بطريقة لا تجرح الشعور ولا تقلل من كرامة الطالب فكان يقول انما انا خازن امين للعلم و المال و علمي و مالي هذا أمانة أحاسب عليها أمام رب العباد فلعلي أكون بهذا قد أوفيت جزاءا ولو يسيرا من الألتزامات أمام رب العباد و أود ان اخرج من الدنيا دائنا و لست مدينا لأحد من العباد و لانخفي عليكم أمام هذا الصرح الكبير من طيب الأخلاق و عظيم الصفات جعلتنا نكون به كثيري العشم و الرجاء به من تودد و تقرب فجعلتنا نستعير منه مراجعه و مؤلفاته العلمية و دوما ما يهدينيا اياها واما في مرحلة الدراسات العليا فكنا نستعين بأبحاثه و كان يساعدنا كثيرا بها و كان ينتقد أخطائنا بطريقة لطيفة تجعلنا نتمني ان تكون لنا أخطاء حتي نتلذذ بنقدة البناء و وأسلوبه المهذب الذي علمنا اياه فعلمناه للأجيال الحالية حتي كاد الجميع يدمن الخطأ للتلذذ بالنقد وهذا عكس اسلوب بعض الأخوة أعضاء هيئة التدريس و المهنيين الذين يكرهون من يتعلم أو يتدرب علي أيديهم بطريقة تجعلهم يكرهون البحث العلمي و الحياة الأكاديمية و ايضا الحياة المهنية لدرجة تجعلهم قد يغيرو مسار حياتهم وبل مهنتهم أيضا .

وقد قام الدكتور بتأسيس الحركة الجامعية و العلمية و النقابية و المهنية في مصر و ايضا في قارة افريقيا الا انه دوما يؤثر حياة العزلة و البعد عن الأضواء و الأعلام شانه شأن المتصوفين و الزهاد فما ان قصدته للسؤال عن العلم و المعرفة لا يتاخر أو يضن علي أحد بعلمه أو ماله أما بخلاف ذلك فلن تجد منه سبيلا .

المؤلفان



( 1) معلومات شخصية

الاسم بالكامل :الاستاذ الدكتور /محمد حمدي النشار
مكان الميلاد وتاريخه: القاهرة في 26 يوليو سنة 1923م
الحالة الاجتماعية: متزوج ويعول
عدد الابناء : ابن واحد
الوظيفة الحالية : استاذ متفرغ بكلية التجارة – جامعة اسيوط

العمل : كلية تجارة – جامعة أسيوط


( 2) المؤهلات العلمية


1. بكالريوس في التجارة شعبة المحاسبة- جامعة القاهرة ,مايو 1945.
2. دبلوم معهد الضرائب ,مايو 1946.
3. ماجستير في التجارة شعبة المحاسبة والمراجعة – جامعة القاهرة , مايو 1950.
4. دكتوراة في التجارة شعبة المالية العامة والضرائب ,جامعة الأسكندرية, أبريل 1956.


( 3) الوظائف


1. مدرس بكلية التجارة –جامعة الاسكندرية نوفمبر1950
2. أستاذ مساعد بكلية التجارة – جامعة الاسكندرية أكتوبر يوليو 1958
3. أستاذ ورئيس قسم المحاسبة – جامعة اسيوط أكتوبر 1963
4. عميد كلية تجارة – جامعة اسيوط نوفمبر 1963
5. وكيل جامعة اسيوط ابريل 1968
6. مدير جامعة اسيوط مارس 1969
7. وزير المالية بجمهورية مصر العربية نوفمبر 1974
8. رئيس جامعة اسيوط مايو 1975
9. أستاذ ورئيس قسم المحاسبة بكلية التجارة – جامعة اسيوط مايو 1979
10. أستاذ متفرغ بكلية التجارة –جامعة اسيوط سبتمبر 1983وحتي الان

( 4) العضوية في الهيئات العلمية والمهنية

ولعلمية والرياضية والع
1. عضو المجلس الاعلي للجامعات المصرية في الفترة من 1965 وحتي نهاية سنة 1983.
2. عضو لجنة قطاع الدراسات التجارية بالجامعات المصرية حتي سنة 1979 ثم رئيسا لها حتي نهاية 1982.
3. عضو اللجنة العلمية الدائمة لفحص الانتاج العلمي للمتقدمين لشغل وظائف أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية في مجال المحاسبة والمراجعة حتي سنة 1979 ثم رئيساً لها حتي نهاية 1983.
4. عضو الاتحاد الدولي للجامعات سابقاً.
5. نائب رئيس اتحاد الجامعات الأفريقية سابقاً.
6. عضو اتحاد الجامعات العربية سابقاً.
7. عضو المجلس الاعلي لرعاية الفنون والأداب والعلوم الاجتماعية سابقاً.
8. عضو مجلس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا سابقاً.
9. عضو مجلس العلوم الأدارية والاقتصادية بأكاديمية البحث العلمي سابقاً.
10. عضو الجمعية العامة لرعاية الطلاب سابقاً.
11. عضو المجلس القومي للتعليم والبحث العلمي والتكنولوجيا وشعبة منذ سنة1977 وحتي الأن.
12. عضو المجلس القومي للأنتاج والشئون الأقتصادية منذ 1978 وحتي الأن.
13. المقرر العام للمجلس القومي للأنتاج والشئون الأقتصادية منذ 1999 وحتي الأن.
14. زميل بجمعية المحاسبين والمراجعين المصرية منذ أنشائها وحتي الأن.
15. عضو نقابة التجاريين منذ أنشائها وحتي الأن.
16. عضو نادي سبورتنج بالاسكندرية منذ سنة 1958 وحتي الأن.
17. عضو نادي أعضاء هيئة التدريس بجامعة أسيوط منذ أنشائها وحتي الأن.


( 5) النشاط العلمي والاكاديمي


· المولفات العلمية


نشر عدد كبير من المولفات والمراجع العلمية في مجالات المحاسبة ,والمالية العامة والضرائب والرياضيات المالية والنظم الاقتصادية والادارة الجامعية ومنها علي سبيل المثال لا الحصر :

1. الاصول العلمية للمحاسبة
2. دراسات في المحاسبة وتنظيم الدفاتر (من جزئين )
3. النظم الضريبية في البلاد الرأسمالية والاشتراكية.
4. النظم الاقتصادية .
5. أصول الرياضيات المالية .
6. الادارة الجامعية (التطوير والتوقعات )
7. دراسات في المحاسبة المتخصصة .
8. موسوعة المحاسبة الضريبية (اربعة اجزاء).
9. اصول التشريع الضريبي المصري
10. القواعد العلمية لتحديد الارباح التجارية والصناعية .

· البحوث العلمية والدراسات العربية و الأجنبية

1. مشاكل التنمية في الدول النامية .
2. هياكل وانماط التعليم الجامعي في مصر.
3. تطوير نظام الضرائب في مصر حتي سنه 2000.
4. نحو استراتيجية للنهوض باعداد خريجي الجامعات المصرية ومؤسسات التعليم العالي ورفع كفاءة تشغيل الخريجين .
5. نحو استراتيجية للبحث العلمي في المجال الاقتصادي
6. government and university administration
7. the mission and aims or university of today
8. new trends in the functions and responsibilities of university of today
9. propositions for raising the economic and manpower efficiency of existing research and teaching institutions
10. the implications of the new international order of higher education

( 6) النشاط العام


1. ساهم ولايزال في تحسين أداء الاقتصاد المصري من خلال الدراسات التي تجري في المجلس القومي للانتاج والشئون الاقتصادية وشعبة السياسات المالية والاقتصادية بذلك المجلس.
2. ساهم ولا يزال في تطوير التعليم بصفة عامة في مصر من خلال الدراسات التي تجري في المجلس القومي للتعليم والبحث العلمي والتكنولوجيا وشعبة المتخصصة .
3. قام بتطوير جامعة اسيوط والنهوض بها وتدعيمها واستكمال مرافقها في خلال فترة السبعنيات أثناء رئاسته لتلك الجامعة .
4. قاد حركة نشر التعليم الجامعي في صعيد مصر أثناء رئلسته لجامعة اسيوط وذلك خلال فترة السبعنيات حيث قام بالاتي :
· أنشاء كليات ودراسات جديدة في جامعة اسيوط وفاء لاحتياجات التنمية الشاملة .
· توسع في اقسام الدراسات العليا بجامعة اسيوط وتدعيم حركة البحث العلمي بها.
· أنشاء فرعا لجامعة اسيوط بمدينة المنيا علي مساحة 300 فدان ,وبذل جهدا كبيرا في النهوض بهذا الفرع وتطويره حتي اصبح جامعة مستقلة في نهاية حقبة السبعنيات .
· كما أنشاء فرعا ثانيا لجامعة اسيوط بمدينة سوهاج علي مساحة 60فدانا .
· وأنشاء كذلك فرعا ثالثا لجامعة اسيوط بمدينة قنا علي مساحة1000فدان.


ولقد بذل جهودا كبيرة في النهوض بهذه الفروع وتطويرها ولقد استقلت هذه الفروع الثلاثة الاخيرة عن جامعة اسيوط في سنة 1995 وأصبحت جامعة جنوب الوادي.
5. ساهم ولايزال في تطوير مجتمع صعيد مصر مكن خلاتل فتح افاق التعاون المثمر البناء بين جامعة اسيوط ومواقع العمل المختلفة بصعيد مصر وتنشيط حركة البحث العملي لخدمة ذلك المجتمع وتنميته وحل مشاكله .

(7 ) الأوسمة و الجوائر :-
( 7)((777(اللللالاوسمة والجوائز
حصل علي وسام الجمهورية من الدرجة الاولي.


مذكرة مختصرة عن النشاط العام لاستاذ الدكتور / محمد حمدي النشار

( 1 ) في مجال الدراسات العلمية التي تستهدف تحقيق التنمية والتقدم علي المستوى القومي :-

أجري السيد الاستاذ الدكتور/محمد حمدي النشار ولا يزال العديد من الدراسات العلمية القيمة التي تستهدف تحقيق التنمية الشاملة وبناء التقدم علي المستوى القومي وخاصة في مجال التعليم بصفة عامة والتعليم الجامعي بصفة خاصة وفي مجال الشئون الاقتصادية .

وفيما يلي بيان موجز عن بعض النماذج من هذه الدراسات :

أولا:دعم الجامعات الاقليمية ورفع مستوي الاداء بها

· كلف المجلس الاعلي للجامعات الاستاذ الدكتور/ محمد حمدي النشار بالقيام بهذه الدراسة في سنة 1973م.
· كما أجري سيادته هذه الدراسة وبذل في سبيل أعدادها جهدا كبيرا وتناول فيها بالدراسة والتحليل الموضوعات التالية :
1. دور الجامعات في بناء المستقبل.
2. واقع الجامعات الاقليمية في مصر.
3. صياغة المستقبل المنشود للجامعات الاقليمية في مصر من حيث :
· التوزيع الجغرافي لجامعاتنا في مصر مع رسم خريطة تخطيطية لها.
· الهيكل التنظيمي للجامعات في مصر .
· المناهج الدراسية ,وطرق التدريس واساليبها .
· اقامة المنشأت الجامعية ومرافقها ,وصيانتها.
· أعضاءهيئة التدريس ومعاونيهم .
· دور الجامعات في خدمة المجتمع.
4. خطط النهوض بواقع الجامعات الاقليمية في مصر ونقلها الي مستواها المنشود في المستقبل.
ولقد تم اعداد هذه الدراسة في 25/11/1974 وعرضت علي المجلس الاعلي للجامعات الذي قام بمناقشتها بالتفصيل واتخاذ الاجراءات اللازمة بشأنها.

ثانيا :الادارة الجامعية (التطوير والتوقعات):

كلف اتحاد الجامعات العربية السيد الاستاذ الدكتور /حمدي النشار بالقيام بهذه الدراسة علي مستوي الوطن العربي.
ولقد قام سيادته باجراء هذه الدراسة في خلال عامين كلملين وبذل في سبيل اعدادها جهدا كبيرا.وتعد هذه الدراسه بحق مرجعا رئيسيا في مجال الادارة الجامعية فهي اول دراسة جادة وشامله في هذا المجال علي المستوي الاقليمي وهي مزودة بالعديد من الاحصاءات التفصيلية والخرائط التوضيحية والبيانية وقد تناولت هذهالدراسة الموضوعات التالية:
1. رسالة جامعة اليوم واهدافها .
2. طبيعة جامعة اليوم وخصائصها.
3. دور الجامعات في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية واسلوب النهوض بهذا الدور
4. التخطيط العام في مجال التعليم الجامعي
5. تحديات العصر والاتجاهات العالمية المعاصرة في مجال التنظيم الجامعي.
6. واقع العالم العربي المعاصر وابعاد التعليم الجامعي.
7. الغايات والاهداف
8. المقومات العامه للهيكل الجامعي السليم .
9. الهيكل التنظيمي للجامعة
10. الدراسات العليا
11. البحث العلمي
12. شئون الطلاب
13 . التعليم الذاتي والتعليم الجامعي عن بعد
14. النظم الدراسية
15. البرامج الدراسية (المناهج العلمية)
16.التقييم العلمي للطلاب
17. العلاقات الانسانية
18. المنشأت الجامعية ومرافقها وصيانتها.
19.التمويل
20.الدراسات دون الجامعية
21 . الجامعة وتنمية المجتمع
22. جامعة الغد


ولقد قام اتحاد الجامعات العربية بعرض هذه الدراسة القيمة علي مؤتمره العام الثالث الذي عقد بمدينة بغداد في الفترة من 21الي 27 نوفمبر سنة 1974 واصدر بشأنها التوصيات اللازمة للنهوض بالتنظيمات الجامعية في الوطن العربي للوفاء بأهداف التنمية الاقتصادية والاجتماعيةالمنشودة.

ثالثا: هياكل وأنماط التعليم الجامعي وتطور التعليم الجامعي في مصر:-

نشأت فكرة هذه الدراسة خلال مناقشات المجلس القومي للتعليم التي انتهت الي اعداد الدراسات العلمية اللازمة لمواجهة احتيجات المرحله التالية ولقد تناولت هذه الدراسة الموضوعات التالية:
1. نشأة التعليم الجامعي في مصر وتطوره.
2. تطور هياكل وانماط التعليم الجامعي في مصر في السنوات الاخيرة
3. التركيب التخصصي للطلاب بالجامعات المصرية وللخريجين وكفاءة تشغيلهم.
4. الانماط والهياكل التنظيمية للجامعات
5. الانماط والهياكل العلمية والتعليمية للجامعات.
6. النتائج والتوصيات اللازمة لحل مشاكله ومواجهة متطلبات المرحلة التالية .
7. الجداول والاحصاءات
ولقد تم اعداد هذه الدراسة في يوليو سنة1979 وعرضت علي شعبة التعليم الجامعي بالمجلس القومي للتعليم ووافقت عليها واتخذت بشأنها التوصيات المناسبة ثم نظر المجلس القومي للتعليم والبحث العلمي والتكنولوجيا تلك الدراسة والتوصيات واقرهما.

رابعا :نظام الضرائب العامة في مصر 2000:

· اهتمت المجالس القومية المتخصصة باعداد الدراسات العلمية اللازمة لمواجهة متطلبات القرن القادم وتحدياته في مختلف المجالات ومن بينها المجال الضريبي ومن هنا صدر قرار أمين عام المجالس القومية المتخصصه رقم 105 لسنه 1980بتاريخ 13/10/1980 بتشكيل لجنة لدراسة تطوير النظام الضريبي في مصر حتي سنه 2000 برئاسة السيد الدكتور /محمد حمدي النشار ولقد قامت اللجنة باجراء دراسة مستفيضة لهذا الموضوع الهام استغرقت عاما ونصف العام تقريبا وبذلت في سبيل اعدادها جهدا كبيرا وعرضت بعد ذلك علي شعبة السياسات المالية والاقتصادية بالمجلس القومي للانتاج في 5/6/1982 فوافقت عليها واقرت ما بها من توصيات ثم نظر المجلس القومي للانتاج والشئون الاقتصادية تلك الدراسة وتوصياتها واقرهما.
· وقد تضمنت هذه الدراسة الموضوعات التالية:

1. المبادئ الاساسية لانشاء الضريبة
2. رسالة الضريبة واهدافها .
3. الاركان الاساسية لوفاء الضرائب برسالتها.
4. طبيعة المرحله القادمة ومتطلباتها في المجال الضريبي.
5. الهيكل العام للنظام الضريبي المصري المعاصر.
6. تقييم للنظام الضريبي المعاصر
7. الملامح الرئيسية للبنيان الضريبي الملائم للمرحلة القادمة وتحقيق الانتقال من النظام الحالي الي النظام المفتوح .


خامسا : نحو استراتيجية للبحث العلمي في المجال الاقتصادي:

أعدت شعبة البحث العلمي والتكنولوجيا بالمجلس القومي للتعليم خطة لاجراء دراسات علمية تستهدف النهوض بالبحث العلمي في مختلف القطاعات ومن بينها قطاع النشاط الاقتصادي وعهدت الشعبة الي الاستاذ الدكتور / محمد حمدي النشار بأجراء الدراسة الخاصة بذلك القطاع ولقد قام سيادته باجراء هذه الدراسة وعرضت علي الشعبة في نهاية سنة1995 فوافقت عليها واقرت ما بها من توصيات ولقد نظر المجلس القومي للتعليم والبحث العلمي هذه الدراسة وتوصياتها واقرهما في يونيو سنة1996 .
ولقد تناولت هذه الدراسة الموضوعات التالية:
1. شرحا موجزا للاستراتيجية الاقتصادية لمصر في الرمحلة القادمة والتحديات التي تواجهها في هذا الشأن.
2. تصنيف مواقع العمل ومراكز الانتاج الاقتصادي في مصر من حيث مستوي التقدم العملي والتكنولوجي بها واهم اوجه القصور فيها.
3. الاختلالات الهيكلية في موازين التجارة الخارجية في مصر وكيفية علاجها في ظل تحرير التجارة العالمية.
4. التوصيات اللازمة للنهوض بالبحث العلمي في مجال النشاط الاقتصادي بمصر للوفاء باهداف التنمية الاقتصادية والاجتماعة المنشودة .


سادسا : نحو استراتيجية لرفع كفاءة تشغيل خريجي الجامعات ومؤسسات التعليم العالي:-

· اهتمت المجالس القومية المتخصصة بأعداد الدراسات العلمية التي تستهدف علاج ظاهرة البطاله باعتبارها أحدي القضايا الرئيسية التي يعاني منها المجتمع ومن هنا قررت دراستها من مختلف الجوانب في المجلس القومي للانتاج والمجلس القومي للخدمات والمجلس القومي للتعليم .
· وفي اطار تلك الجهود عهدت شعبة التعليم الجامعي بالمجلس القومي للتعليم في سنة 1995 الي السيد الاستاذ الدكتور / محمد حمدي النشار باعداد دراسة عن موضوع رفع كفاءة تشغيل خريجي الجامعات ومؤسسات التعليم العالي
· ولقد قام سيادته بأجراء تلك الدراسة وعرضت علي الشعبة فناقشتها مناقشة مستفيضة واقرت مابها من توصيات ثم نظر المجلس القومي للتعليم والبحث العلمي تلك الدراسة وتوصياتها في سنة 1996 واقرهما .
· وقد تناولت هذه الدراسة الموضوعات التالية :
1. ارتباط تشغيل الخريجي بالتنمية الشاملة .
2. عوامل تحقيق التنمية وشروط تعاظمها
3. متطلبات النهوض بالتعليم والتدريب والبحث العلمي باعتبارها القضية القومية الاولي في مصر.
4. توصيات رفع كفاءة تشغيل الخريجين وتتضمن :

‌أ- أعادة بناء هياكل التعليم الجامعي والعالي وانماطه ومناهجه وفقا لعدة اسس

ب- رفع كفاءة العملية التعليمية وفقا لاسس معينه

‌ج- رفع كحفاءة الدراسات العليا والبحوث وفقا لعدة اسس .
‌د- رفع كفاءة العملية الادارية بالجامعات وفقا لعدة اسس
‌ه- استكمال الاصلاح الاقتصادي والاسراع في الدخول في مرحلة تكثيف الاستثمار بمعدلات عالية وسريعة لتحقيق التنميةو المتواصلة .
‌و- تحقيق مزيد من التعاون والتنسيق والتكامل بين عوامل الانتاج علي المستويات الاقليمية والعالمية .


سابعا :أعادة بناء الانسان المصري في مجال التنمية الادارية :

· اهتمت شعبة العلوم الاجتماعية بالمجلس القومي للثقافة بدراسة موضوع النهوض بالانسان المصري واعدة بنائه من مختلف الجوانب ومن هنا عهدت الي الاستاذ الدكتور / محمد حمدي النشارأعداد دراسة عن اعادة بناء الانسان المصري في احد الجوانب الرئيسية وهو مجال التنمية الادارية .
· ولقد اعد سيادته هذه الدراسة وقدمها الي الشعبة وقامت بمناقشتها مناقشة مستفيضة انتهت بالموافقة عليها ثم عرضت في سنة1980 علي المجلس القومي للثقافة فوافق عليها واقر ما بها من توصيات .
· وقد تناولت هذه الدراسة الموضوعات التالية :
1. الانسان وسيلة التنمية وهدفها
2. بناء الانسان هو الركيزة لتحقيق التنمية الشاملة
3. اهم ظواهر القصور في بنية الانسان المصري من منظور الكفاية الادراية والانتاجية .
4. اهم ظواهر التدهور في بنية الانسان المصري من منظور الكفاية الادراية والانتاجية .
5. خطوات العلاج والتوصيات


ثامنا :ترشيد الادراة الاقتصادية :

· عهدت شعبة السياسات الاقتصادية والمالية بالمجلس القومي للانتاج الي السيد الاستاذ الدكتور / محمد حمدي النشار باعداد دراسة عن ترشيد الادارة الاقتصادية؟
· ولقد اعد سيادته هذه الدراسة وقدمها الي الشعبة وقامت بمناقشتها واقرت ما بها من توصيات ثم عرضت في سنة 1982 علي المجلس القومي للانتاج فوافق عليها ونشر ملخصا لها في دورية المجالس في العدد الصدار عن ابريل / يونيو 1982.
· وقد تناولت هذه الدراسة الموضوعات التالية :
1. وظائف الادارة الاقتصادية
2. مقومات نجاح الادارة الاقتصادية
3. النظم الاقتصادية وابعاد الادارة بها.
4. اوجه القصور في الادراة الاقتصادية
5. وسائل العلاج والتوصيات .


( 2 ) في مجال الأعمال


وبعون الله وفضله بذل الاستاذ الدكتور / محمد حمدي النشار جهودا قيمة ورائدة في فترة السبعنيات خلال رئاسته لجامعة اسيوط وذلك في سبيل تطوير جامعة اسيوط ونشر التعليم الجامعي في صعيد مصر في محافظات المنيا وسوهاج وقنا واسوان حيث انشاء فروعا لجامعة اسيوط في هذه المحافظات وتعهدها بالدعم والرعاية حتي تصبح جامعات مستقلة ويتحقق التوزيع الامثل للتعليم الجامعي في جمهورية مصر العربية
وقد اينعت هذه الجهود واخذت تؤتي ثمارها المرجوة علي النحو الذي يشهد به الجميع .
والله الموفق فهو ولي التوفيق

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق